跳到主要内容
准确的科学
药物
دقيقة للعِلم

哮喘的新目标

下载mp3.
Credit: @yunmai

خوارزميةٌ جديدةٌ تتنبأُ بالسرطان

هدفٌ جديدٌ لعلاجِ الربو

فقدانُ الوزنِ يقللُ من احتماليةِ الإصابةِ بالسرطان

خوارزميةٌ جديدةٌ تتنبأُ بالسرطان

قالتْ دراسةٌ حديثةٌ نُشرتْ نتائجُها في دوريةِ "ساينس ترانسيشنال ميديسن" إنَّ خوارزميةً جديدةً قد تكونُ قادرةً على اكتشافِ السرطاناتِ خلالَ المراحلِ المبكرةِ عبرَ دراسةِ التغيراتِ في الخلايا التائيةِ في الجسم.

ومنَ المعروفِ أن الأورامَ السرطانيةَ بأنواعِها المختلفةِ تُحدثُ تغيراتٍ كبيرةً في الجهازِ المناعيِّ، ولا سيما في الخلايا التائيةِ والبائية.

وعلى الرغمِ من أنَّ الباحثينَ يعلمونَ أن السرطانَ يُحدثُ تلكَ التغيراتِ في الجهازِ المناعي؛ إلا أنهم لم يتمكنوا سابقًا من رصدِ تلكَ التغيراتِ إلا في المراحلِ المتأخرة.

وتمكنتْ خوارزميةٌ ابتكرَها باحثونَ في جامعةِ تكساس منْ تمييزِ مئتينِ وخمسينَ مريضًا يعانونَ من عدةِ أنواعٍ من السرطانِ من بينِ أكثرَ من سِتمئةِ شخصٍ سليم.

ولا تزالُ تلك التقنيةُ في حاجةٍ إلى مزيدٍ من التحقيق؛ إلا أنها توفرُ إثباتًا للمفهوم. إذ يمكنُ استخدامُ الذكاءِ الاصطناعيِّ وخوارزمياتِ التعلمِ الآلي ليس لاكتشافِ السرطانِ في مرحلةٍ مبكرةٍ فحسب؛ بل أيضًا للتنبؤِ باحتمالاتِ الإصابةِ في المستقبلِ أيضًا.

في العادةِ؛ يلجأُ الأطباءُ إلى أخذِ خزعاتٍ من المرضى وعيناتٍ من الأورامِ للتأكدِ منْ كونِها سرطانية؛ وتقولُ الدراسةُ إن استخدامَ الأساليبِ غيرِ الباضعةِ للكشفِ عن السرطانِ يوفرُ الجهدَ والمال؛ خاصةً خلالَ المراحلِ الأولى حيثُ تكونُ الأورامُ قابلةً للعلاجِ بصورةٍ أكبر.

يُعدُّ تشخيصُ السرطاناتِ في أسرعِ وقتٍ ممكنٍ أمرًا بالغَ الأهميةِ بالنسبةِ للأطباء؛ إذ إن إزالةَ الأورامِ المبكرةِ أو علاجَها أسهلُ بكثيرٍ منَ الأورامِ المتقدمةِ التي ربما تكونُ قدِ انتشرتْ بالفعلِ إلى أجزاءٍ أخرى منَ الجسم.

ومعَ ذلكَ فإنَّ الأساليبَ الواعدةَ مثلَ اختباراتِ الدمِ التي تكشفُ عنِ الحمضِ النوويِّ للخلايا السرطانيةِ تفتقرُ إلى الدقة، ويرجعُ ذلك جزئيًّا إلى انخفاضِ عددِ الطفراتِ التي يمكنُ اكتشافُها في الأورامِ المبكرة.

بدلاً منْ فحصِ البياناتِ الجينيةِ منَ الخلايا السرطانية؛ افترضَ الباحثونَ أنه يمكنُ اكتشافُ السرطاناتِ من خلالِ مراقبةِ التغيراتِ في المستقبِلاتِ على الخلايا التائيةِ في الجسم.

 استخدمَ الباحثونَ أربعةَ آلافٍ ومئتينِ وأربعينَ عينةَ ورمٍ لتطويرِ نهجِ التعلمِ الآليِّ المسمى DeepCAT، والذي يولِّدُ درجةَ السرطانِ من خلالِ تحديدِ الأنماطِ في مستقبِلاتِ الخلايا التائيةِ المرتبطةِ بالسرطان.

عندَ تطبيقِها على عيناتِ الدمِ منْ ثلاثَ عشرَةَ دراسةً إكلينيكية، ميزتْ نتيجةُ DeepCAT المرضى المصابينَ بالسرطانِ مقارنةً بالأفرادِ الأصحاء، بدقةٍ شبهِ مثاليةٍ لأورامِ الثدي والبنكرياسِ والمبيضِ والقولونِ والمستقيمِ وسرطانِ الجلد.

في تجاربِ المتابعة، اكتشفَ DeepCAT أيضًا مستقبِلاتِ الخلايا التائيةِ المرتبطةِ بالسرطانِ في عيناتِ الدمِ منْ أربعِ مجموعاتٍ منَ المرضى المصابينَ بسرطانِ الكلى أو المبيضِ أو البنكرياسِ أوِ الرئةِ في المرحلةِ المبكرة.

وتطابقتْ دقةُ تلكَ الطريقةِ أوْ تجاوزتْ دقةَ الأساليبِ الحاليةِ القائمةِ على المؤشراتِ الحيويةِ المستندةِ إلى الدمِ أو الحمضِ النوويِّ للورمِ المنتشر.

هدفٌ جديدٌ لعلاجِ الربو

يقدمُ مستقبِلُ الأحماضِ الدهنيةِ هدفًا جديدًا محتملًا لعلاجِ الربوِ ومرضِ الانسدادِ الرئويِّ المزمن. ووَفقَ دراسةٍ نُشرتْ في دورية "ساينس ترانسيشنال ميديسن" فإنَّ المستقبِلَ الذي يساعدُ في استجابةِ الجسمِ لهضمِ الطعامِ يُخففُ أيضًا منَ التهاباتِ الشُّعبِ الهوائيةِ لدى الفئرانِ المُصابةِ بالربو.

تشيرُ نتائجُ الفريقِ إلى أنَّ الأدويةَ التي تنشِّطُ هذا المستقبِلَ يمكنُ أن تساعدَ في استرخاءِ المسالكِ الهوائيةِ في أمراضِ الرئةِ الالتهابيةِ مثلَ الربوِ ومرضِ الانسدادِ الرئويِّ المزمن؛ والتي تؤثرُ معًا على أكثرَ منْ خَمسِمئةِ مليون شخصٍ حولَ العالم.

يُظهرُ العديدُ منْ مرضى الربوِ مجموعةً واسعةً من الأعراضِ التي لا يمكنُ السيطرةُ عليها في كثيرٍ من الأحيان، بينما يعتمدُ مرضى الانسدادِ الرئويِّ المزمنِ على تناوُلِ مجموعةٍ من الأدويةِ التي تتحكمُ بشكلٍ غيرِ كاملٍ في الأعراضِ لديهم.

نتيجةً لذلك؛ هناكَ حاجةٌ ماسةٌ إلى تحديدِ البروتيناتِ والمستقبِلاتِ التي تُسهِمُ في الالتهاب، لتطويرِ علاجاتٍ جديدة.

وقالَ العلماءُ إن مستقبِلًا يُسمى FFA4 ويساعدُ على التحكمِ في التمثيلِ الغذائيِّ استجابةً للأطعمةِ التي تحتوي على أوميجا 3 يُمكنُ أن يُسهِمَ في استرخاءِ العضلاتِ الملساءِ في الممراتِ الهوائيةِ للقوارضِ وتقليلِ مقاومةِ تدفُّقِ الهواء؛ وهي السماتُ المميزةُ للربوِ ومرضِ الانسدادِ الرئويِّ المزمن.

أعطى العلماءُ علاجاتٍ تنشطُ ذلكَ المستقبِلَ عندَ الفئرانِ المصابةِ بمرضِ التهابِ الرئةِ الناجمِ عنْ تلوثِ الأوزون أو دخانِ السجائرِ أو عُثِّ غبارِ المنزل، واكتشفوا أن المركباتِ تقللُ منْ مقاومةِ مجرى الهواءِ وتخفِّفُ الالتهابَ عنْ طريقِ منعِ الخلايا المناعيةِ منَ التراكُمِ في الشعبِ الهوائية.

ويقولُ الباحثونَ إنَّ ذلكَ المستقبِلَ قدْ يكونُ هدفًا علاجيًّا محتملًا في المستقبلِ القريبِ بهدفِ تخفيفِ نوباتِ مرضِ الربوِ الشعبيِّ المُزمنِ ومرضِ الانسدادِ الرئوي.

فقدانُ الوزنِ يقللُ من احتماليةِ الإصابةِ بالسرطان

أظهرَ بحثٌ جديدٌ أنَّ فقدانَ الوزنِ يقللُ منْ حدوثِ السرطاناتِ المرتبطةِ بالسمنةِ لدى البالغينَ الذينَ يُعانونَ منْ زيادةِ الوزنِ أو منْ مرضِ السكريِّ منَ النوعِ الثاني.

وتُعدُّ الدراسةُ المنشورةُ في دوريةِ "السمنة" التجربةَ السريريةَ العشوائيةَ الوحيدةَ التي تُركزُ على فقدانِ الوزنِ وانعكاساتِهِ على نِسبِ الإصابةِ بالسرطان.

أظهرتْ دراساتُ المراقبةِ السابقةِ أنَّ السمنةَ مرتبطةٌ بزيادةِ خطرِ الإصابةِ ببعضِ أنواعِ السرطان، ولكنْ لمْ يكنْ هناكَ دليلٌ منَ التجاربِ السريريةِ حتى الآنَ تقيِّمُ ما إذا كانَ فقدانُ الوزنِ يمكنُ أنْ يقللَ منْ خطرِ الإصابةِ بالسرطان.

قامَ الباحثونَ بمتابعةِ أربعةِ آلافٍ وثمانِمئةٍ وتسعةٍ وخمسينَ مشاركًا لمدةِ أحَدَ عشرَ عامًا كاملة. كانَ على المشاركينَ استيفاءُ المعاييرِ التالية: العمرُ يتراوحُ بينَ خمسةٍ وأربعينَ عامًا وستةٍ وسبعينَ عامًا، ومؤشرُ كتلةِ الجسمِ أكبرُ منْ خمسةٍ وعشرين، والهيموجلوبينُ السكريُّ أقلُّ منْ أحَدَ عشَرَ في المئة، وقراءاتُ ضغطِ الدمِ أقلُّ منْ مئةٍ وستينَ على مئةِ ملم زئبق ، ومستوياتُ الدهونِ الثلاثيةِ أقلُّ منْ سِتِّمئةِ ملجم / ديسيلتر.

وطلبَ الباحثونَ منَ المشاركينَ خفضَ السعراتِ الحراريةِ وزيادةَ النشاطِ البدني.

وتضمنتْ إستراتيجياتُ التدخلِ تناوُلَ عددٍ منَ السعراتِ الحراريةِ يساوي ألفًا ومئتينِ إلى ألفٍ وثمانِمئةِ كيلو كالوري / يوم ، علاوةً على مئةٍ وخمسةٍ وسبعينَ دقيقةً على الأقلِّ منَ النشاطِ البدنيِّ معتدلِ الشدةِ في الأسبوع.

وبعدَ المتابعةِ لمدةِ أحَدَ عشرَ عامًا في المتوسطِ؛ كانتْ معدلاتُ الإصابةِ بالسرطاناتِ المرتبطةِ بالسمنةِ أقلَّ بنسبةِ ستةَ عشَرَ في المئةِ منَ المعدلاتِ لدى الأشخاصِ الذينَ لمْ يتَّبعُوا حميةً خاصة.

关于这本书

作者头像

美国人和作者的阿拉伯语版“科学”编辑已颁发和专业化环境事务

作者头像

埃及海滨大学机械工程科学编辑。斯坦福大学耶鲁大学和能源新闻课程的科学出版社的专业课程,专注于他对与社区发展和气候变化问题相关的科学问题的工作。

更多播客

Pixie:溺水观察乐趣..和内耳的美丽

精确的科学 - 5分钟前Mohamed Mansour,Dalia Abdel Salam00:00

完整的成绩单
下载mp3.
下载mp3.

Samuel Haneman .. Hahwabathi的精神父亲

精确的科学 - 5月5日,2021年 - 由Dalia Abdel Salam00:00

完整的成绩单
下载mp3.

圆形和伯恩:发现免疫疗法的秘密

科学准确 - 2021年5月4日 - 由Mohamed Mansour,Dalia Abdel Salam00:00

完整的成绩单
下载mp3.

在科学时事通讯中..禁止“营养家庭”可能预防皮肤癌症

精确的科学 - 2021年5月4日 - 由Dalia Abdel Salam,Mohamed Mansour00:00

完整的成绩单
下载mp3.

在科学时事通讯..发现幸福和思想之间的联系

精确的科学 - 2021年4月16日 - 由Dalia Abdel Salam,Mohamed Mansour00:00

完整的成绩单
滚动到顶部