跳到主要内容
准确的科学
健康
دقيقة للعِلم

Pisha ......组织的精神父亲

下载mp3.

علم الأنسجة أو ال هيستولوجي هو أداة أساسية لعلم الأحياء والطب. ويختص علم الأنسجة بدراسة التشريح المجهري لخلايا وأنسجة الحيوان والنبات. وعن طريقه يتم فحص قسم من النسيج تحت المجهر وتحديد تفاوت البنية المجهرية لمختلف الأنسجة.

مؤسس علم الأنسجة هو عالم التشريح والأمراض ووظائف الأعضاء الفرنسي ماري فرانسوا جزافييه بيشا.

ولد بيشا يوم في شهر نوفمبر من عام 1771 ، في تواريت، جورا في الشرق الفرنسي. كان والده طبيبًا، وكان أول معلم له في علم التشريح. درس علم التشريح والجراحة في مونبلييه وليون وعمل لاحقًا كمساعد لطبيب بي جيه ديسو P. J. Desault ، وهو طبيب مشهور في مستشفى أوتيل ديو في باريس.

بداية من عام 1799 ترك الجراحة وكرس وقته للأبحاث في علم التشريح. وأجرى ما يصل إلى 600 عملية تشريح في عام واحد. خلال تلك العمليات، حقق في بنية الجسم بشكل عام ، بدلاً من دراسة كل عضو من أعضاء الجسم ككيان منفصل في حد ذاته. قام بتفكيك الأعضاء للوصول إلى موادها الأولية المشتركة ، والتي أطلق عليها فيما بعد مصطلح "الأنسجة". كان يعتقد أن كل نوع من أنواع الأنسجة العديدة عرضة للاختلالات والأمراض الخاصة به.

رفض بيشا النظرية القديمة القائلة بأن الحياة عبارة عن مجموعة من السوائل الخفية وكان مقتنعا بأن الحياة هي نتيجة مزيج من الحيوية والوظائف الحيوية لأنسجة الجسم المختلفة. عرض أفكاره في عدة كتب،  من أهمها كتاب Anatomie générale (أو التشريح العام الصادر عام 1801)

كان بيشا رافضا للفلسفة الاختزالية، التي بموجبها يجب اختزال كل الظواهر البيولوجية في قوانين الفيزياء والكيمياء - وهو الموقف الذي أصبح أكثر انتشارًا في عصره. كان تعريفه أن الحياة تتكون من مجموع الوظائف التي يقاوم بها الموت. وكانت "الأبحاث الفسيولوجية عن الحياة والموت" من أكثر أعماله إثارة.

في عام 800 ، بعد وفاة ديسو، أصبح بيشا طبيبًا في أوتيل ديو.

كان لعمل بيشا التجريبي تأثير كبير، وتم الاستشهاد به لفترة طويلة كنموذج للدقة التجريبية والبصيرة الثاقبة. ومن المثير للاهتمام ملاحظة أن بيشا رفض طوال حياته الاستفادة من الأداة التجريبية الأكثر تقدمًا في ذلك الوقت في علم التشريح ، وهي المجهر.

كان بيشا نشيط بشكل مذهل في مجال العمل ولم يكن يهتم بصحته فأصبح ضعيفا للغاية حتى أنه سقط من درج مستشفى أوتيل ديو في عام 1802 فكسرت جمجمته وأصيب بالحمى وتوفي بعد السقطة بعدة أسابيع وهو في الثلاثين من عمره. وعلى الرغم من حياته القصيرة، كان لهذا العالم الشاب تأثيرا هائلا على العلوم الفرنسية، ليس فقط من خلال عمله التجريبي ونسخته الخاصة من الفلسفة الحيوية، ولكن أيضًا من خلال كتابته للكتب المدرسية الأساسية وإنشاء عدد من المؤسسات البحثية. دفن بيشا في مقبرة صغيرة، سانت كاترين، والتي تم إغلاقها بعد ذلك باعتبارها غير صحية.

لكن بعد وفاة بيشا ب 43 عام وبالتحديد في عام 1845، كان هناك اجتماع وطني للأطباء الفرنسيين في باريس أتخذ خلاله قرار لتكريم بيشا عن طريق نقل رفاته من سانت كاترين إلى مقبرة بير لاشيز الشهيرة، التي أسسها نابليون في عام 1804، والتي تضم رفات العديد من الشخصيات البارزة مثل موليير وبالزاك ولافونتين وشوبان وتيد لابيدوس وإيديت بياف وغيرهم.

اجتمع 4000 طبيب فرنسي في نوتردام لحضور مراسم نقل الرفات وشاركوا في موكب لمدة ساعتين لبيير لاشيز. قام الحاضرون أيضًا بدفع تكاليف تمثال لبيشا، تم تنفيذه من البرونز بواسطة دافيد دونجيه David d’Angers . تم تثبيت التمثال عام 1851 في فناء كلية الطب في باريس المؤسسة التي طالما حلم بيشا بالأنضمام إليها لكنه أبدا لم يحقق ذلك الحلم ربما بسبب حياته القصيرة!

关于这本书

作者头像

美国人和作者的阿拉伯语版“科学”编辑已颁发和专业化环境事务

更多播客

Hodgiken,Huxley和Lesse:Tri-Discation你用神经说话的语言

精确的科学 - 2021年5月31日 - 由Mohamed Mansour,Dalia Abdel Salam00:00

完整的成绩单
下载mp3.

在科学公告中..麦芽保护胃免受化疗

科学准确 - 2021年5月31日 - 由Dalia Abdel Salam,Mohamed Mansour00:00

完整的成绩单
下载mp3.

Emile Berliner ..发明者的名声和真诚的钱

科学准确 - 2021年5月31日 - 由Dalia Abdel Salam05:36

完整的成绩单
下载mp3.

Watson,Crick和Willins:DNA Cartoons

精确的科学 - 2021年5月27日 - 由Mohamed Mansour,Dalia Abdel Salam00:00

完整的成绩单
下载mp3.

在科学时事通讯..易于生活更长的生活

精确的科学 - 2021年5月26日 - 由Dalia Abdel Salam,Mohamed Mansour00:00

完整的成绩单
下载mp3.

Francis Beaufort ..创新衡量风力的措施

科学准确 - 2021年5月25日 - 由Dalia Abdel Salam00:00

完整的成绩单
下载mp3.
滚动到顶部